المشتاق الي الجنة

منتدي المشتاق الي الجنة
يرحب بالسادة الزوار
يشرفنا اعزائي الكرام التسجيل والمشاركة في هذا المنتدي
ا قال الله تعالي
({وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ} (133) سورة آل عمران
اذا كنت غير مسجل فعليك بالتسجيل واذا كنت مسجلا فعليك بالدخول
للمشاركة في هذا المنتدي
المشتاق الي الجنة

منتدي المشتاق الي الجنة منتدي اسلامي منتدي يوجد به قسم للقرءان الكريم قسم صوتيات ومرئيات اسلامية قسم خاص لنصائح الشباب المسلم قسم يتكلم عن الدار الاخرة قسم برامج اسلامية قسم برامج كمبيوتر قسم خاص لفلسطين وقضاية الامة قسم خاص للموبايل كل مايخص المسلم

******* منتدي المشتاق الي الجنة يرحب بكم *******
 بسم الله الرحمن الرحيم (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (53) ) صدق الله العظيم 
للتواصل والاستفسار عن شئ خاص بالمنتدي علي البريد الالكتروني almshtaq2algna@yahoo.com
مطلوب مشرفين لجميع الاقسام في المنتدي ومطلوب ايضا مشرفات للقسم الخاص بالنساء في قسم نصائح الشباب المسلم

    كيف ارد علي الملحدين قصة تائبة تقول كيف الرد علي الملحد

    شاطر
    avatar
    المشتاق الي الجنة
    Admin

    عدد المساهمات : 735
    نقاط : 2237
    السٌّمعَة : 6
    تاريخ التسجيل : 03/02/2011
    العمر : 26
    الموقع : مصر

    مميز كيف ارد علي الملحدين قصة تائبة تقول كيف الرد علي الملحد

    مُساهمة من طرف المشتاق الي الجنة في الأربعاء أبريل 06, 2011 1:57 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    :

    الحمد لله رب العالمين الذي هداني لهذا و ما كنت لاهتدي لولا ان هداني الله
    قبل ان ابدأ اود ان اعرفكم على نفسي انا تائبه من الله علي بالاسلام و انتشلني من الالحاد
    بفضل منه و مِنه ثم بمساعده الكثير من الاخوه جزاهم الله كل خير .

    و ارجو منكم ان تدعوا للاخ الذي وجهني لكتابته هذا الموضوع فجزاه الله كل خير

    :
    قبل ان تبدأ في الجدال مع أي ملحد يجب ان تنظر لنفسك هل انت كفؤ للجدال ؟
    الرد على أي ملحد مسؤوليه كبيره لانك لا تحاوره وحده فقط بل تحاور مئات الاشخاص الذين يشاهدون الموضوع
    و قد يتأثرون بكلامك او كلامه و قد يظل هو او غيره و يقتنع بالباطل بسبب ضعف ردك لا بسبب قوه منطقه .
    ,
    ثم انظر لمن تخاطب و حاول ان تستشفي مافي نفسه هل هو جاد في السؤال ام عابث ام جاء ليلقي شبهات على المسلمين و يرحل , و قد يكون الامر صعبا في البدايه لكن انظر لاسلوبه هل يستهزئ بالدين او بالله – استغفر الله – مثلاً ؟ ان كان يفعل فهو غير مؤمن و غالبا سيكون غير جاد باسئلته , و ان امطرك باسئله عن الله و الاسلام مره واحده فاخبره انك تريد تقسيم الحوار و البدأ من الايمان بالله الى الاسلام خطوه بخطوه .
    ,
    الملحد العربي في 99,9% من الحالات ليس عالما و لا استاذا جامعيا , هو مجرد قارئ لما يوجد على الانترنت من معلومات و هم غالبا ما يقرؤن القشور ثم يجادلون فيها , فتجد احدهم يناقشك في نظريه الانفجار الكبير و يصف لك المعلومات و يصر ان رأيه صحيح و ان ما تقوله انت من نظريات خاطئ كما لو انه عالم او دكتور في تخصصه بينما هو مجرد قارئ لما يوجد على النت و لا يعي ربع ما يقول , لذلك فعندما يقول لك نظريه ما اطلب منه شرحها و اكثر من الاسئله عنها مثل كيف و لماذا و ماذا لو ؟ عن النظريه و هو سيحرج لانه اساسا يهرف فيما لا يعرف فاما ان يتهرب او يقول لك بانه لا يعرف اجوبه اسئلتك عندها ستبطل حجته لانه جاهل فيها .
    ,
    عندما تتحاور مع ملحد ينوي الفتنه فهو لا يوجه كلامه لك وحدك بل لا يوجهه لك ان كنت عالما فهو يتقصد المئات ممن يقرؤون الموضوع , و كثير منهم اناس بسطاء ليس لهم من العلم الشئ الكثير او اصحاب فتن فيزيد عليهم , و هم ليسوا علماء متخصصين لذلك عندما تناقشه في امر علمي فان الغالبيه لن يستوعبه تماما و عندما يضع اقتباسا لردك و يقول لك "ان كلامك متناقض" او "هذا خطئ علمي" او "هذا ليس دليلا" فان الغالبيه سيتأثرون من كلامه لانهم اساسا لا يعون حقا ما تتناقشان فيه , لذلك فانت من يجب ان يستخدم تلك الجمل و حبذا لو تضع اقتباسات من رده و توضح خطأه و تناقضه فيها , و ان كان لديك روابط لمواقع علميه تثبت كلامك او زيف كلامه فضعها على الموضوع لتقوي موقفك .
    ,
    غالبيه الناس ينسوون وجود شئ اسمه احاديث موضوعه او منسوخه او احاديث لها قصه معينه , لذلك فالملحد قد يضع امامك حديث مبتور او ضعيف , فلا تستجعل بنفي الحديث بل تحقق من اسناده اولاً فان وضع امامك حديث ضعيف فانفه و ضع روابط لمواقع معتبره تؤكد صحه كلامك مثل الدرر السنيه مثلا و لا تقل كلاما في الهواء فالنفي وحده لا يكفي , و ايضا انظر الى سبب الحديث فهناك احاديث قيلت في مناسبه معينه و اخرى نسخت بعد مده , فبين كل هذا في الموضوع مع الادله من روابط و غيرها .
    ,
    ان احرجت الملحد فسيبدأ بالقفز من موضوع لاخر فان ناقشته في من خلق الله ؟ و اجدت الرد فستجده يرد عليك بسطر و يكتب عشرين سطرا لسؤال اخر , فلا تنجرف معه و اجمد على موقفك و اخبره ان يكف عن التهرب و يرد على نفس المسأله حتى تنتهيان منها و كن حازما في كلامك معه و اخبره ان يكف عن التهرب او يعترف بخطأه موقفه حتى تكملان النقاش في مسأله اخرى , ولا ترد على اسئلته الاضافيه حتى تنتهيان من الاسئله الاولى و لا تنجرف معه بالحديث فيمن يتهرب من الاسئله فهو يريد الهرب بجلده فحسب .
    ,
    ان وضع امامك ايه فقبل ان ترد انظر لسبب النزول ثم اقرا تفسيرها ثم جادله بها و ان كان للايه تفسيران و هو التزم بواحده فاحذر ان تختار الاخرى و تقاتل لاثباتها , بل اسئله لم اخترت الاخرى و تركت هذه و اكثر من تلك الاسئله حتى يتبين للكل انه اختارها عن هوى لا عن تفكير .
    ,
    حاول ان تختصر فيما يتحمل الاختصار قدر الامكان , لانه غالبيه الناس لن تقرأ ردك الطويل او ستقرأ اجزاء منه و قد لا تفهمه , لكنهم سيقرؤون رد الملحد القصير الذي يقول لك فيه انك متناقض او مخطئ و سيقع في نفوس البعض .
    ,
    عليك ان تعرف هل الشخص الذي امامك ملحد هوى ام ملحد عن اقتناع ؟ فالملحد الذي الحد عن اقتناع سيحاججك بالعقل و المنطق و سيقول لك لم الحد و بالادله و العقل , اما ملحد الهوى فسلاحه التهرب و القاء الاسئله ثم الانسحاب , فاتعب نفسك مع الاول لانه ان راى الحق فسيتعبه باذن الله .
    ,
    ان حاججك بالعلم فرد عليه بالعلم و ان قال لك انا لا اؤمن بالله او الاسلام فلا ترد على اسئلته بادله من القران او السنه لانه لن يقتنع بها , ان قال لك كيف سيعيدني الله الى الحياه بعد موتي فلا تقل له انه وعد حق من الله او انه قادر على احيائك , بل قل له ان من خلقك اول مره و خلق الكون و المجرات و النجوم لن يعجز ان يعيدك الى الحياه بعد ان خلقك , و ان قال لك انني اؤمن بالتطور فاثبت بطلان التطور بالعلم و المنطق لا بالاسلام فهو لا يؤمن به .
    ,
    لا تجعل الملحد ينجح في استفزازك عندما يبدأ باهانه معتقداتك و لا تشتمه او تنجرف معه بل قل له انه ما شتم الا لضعف حجته و لو كان لديه شئ مقنع يقوله لقاله بدل الاستهزاء , و اطلب منه بحزم ان يتكلم باحترام و يدخل في الموضوع او ان يغادر ان اطال الاستهزاء و لم يقل شئ مفيد .
    ,
    تكلم بثقه و من منطلق قوه فانت المؤمن و هو الكافر و انت المحق و هو المخطئ فلا ترمي نفسك عليه , و بنفس الوقت لا تكن جلفا او خشن الاسلوب مع من جائك سائلا طالبا للحق فانت قد تكرهه في الدين و تبعده عنه , فكن وسطا بين اللين و الشده .
    ,

    توكل على الله و ادعه ان يوفقك ولا تحزن ان بذلت جهدك و لم يؤمن احدهم فالله الهادي لا انت و اجرك على تعبك ستحصل عليه باذن الله .
    ,,,
    و اخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين ان اصبت فمن الله و ان اخطأت فمن نفسي و الشيطان
    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    __________________
    " مَا أَشْهَدْتُهُمْ خَلْقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَا خَلْقَ أَنْفُسِهِمْ وَمَا كُنْتُ مُتَّخِذَ الْمُضِلِّينَ عَضُدًا"
    avatar
    المشتاق الي الجنة
    Admin

    عدد المساهمات : 735
    نقاط : 2237
    السٌّمعَة : 6
    تاريخ التسجيل : 03/02/2011
    العمر : 26
    الموقع : مصر

    مميز رد: كيف ارد علي الملحدين قصة تائبة تقول كيف الرد علي الملحد

    مُساهمة من طرف المشتاق الي الجنة في السبت يناير 04, 2014 9:39 pm


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 18, 2017 1:16 pm